egyptian-player
السلام عليكم اهلا بك عزيزى ندعوك بالاشتراك معنا ونتمنى ان تكون فى كامل صحتك وعافيتك @ الماجيك
egyptian-player
السلام عليكم اهلا بك عزيزى ندعوك بالاشتراك معنا ونتمنى ان تكون فى كامل صحتك وعافيتك @ الماجيك
egyptian-player
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


prefict
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بك فى الجول المصرى اا

للاستفسار يرجى الاتصال ب0104505612


 

 المسابقة الرمضانية الكبرى 2010

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 179
نقاط : 26396
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 32
الموقع : http://egygoal.taro.tv

المسابقة الرمضانية الكبرى 2010 Empty
مُساهمةموضوع: المسابقة الرمضانية الكبرى 2010   المسابقة الرمضانية الكبرى 2010 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
شروط المسابقة
1- ان تكون من اعضائنا
2- ان تدلنا على اسمك بعد الاجابة على الاسئلة
ملحوظة
عندما تريد الاجابة قم بالضغط على الرد على النوضوع اعلى الموضوع وبعد ذلك ضع اسمك وعنوانك او رقم تليفونك واخر ميعاد للاجابة يوم 20 رمضان
جوائز المسابقة
الفائز الاول 2000 جنية
الفائز الثانى جهاز محمول n97
الفائز الثالث جهاز كمبيوتر 2010
الان مع الاسئلة
1-( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيم )
- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟




2-( يا أيها الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ
وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ فَتَرَى الَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ
أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ )

- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟
وأذكر اسم السورة ؟
وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟





3-( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ )
- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟




4-( لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من



الحديث الشريف ؟
( مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )

- نزلت هذه الآية في صحابي جليل


أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟

السؤال الثالث و العشرون:


( وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )


- نزلت هذه الآية في صحابي جليل



أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ، وما سبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟

( عَبَسَ وَتَوَلَّى أَن جَاءهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى )


- نزلت هذه الآية في صحابي جليل

أذكر اسم الصحابي كاملاَ
وأذكر اسم السورة
وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟




ما معنى التوحيد ؟




واذكر أقسامه الثلاثة عند أهل السنة والجماعة




مع ذكر دليل واحد على أهمية التوحيد.

9-اذكر شرطي قبول العمل مع دليل واحد لكل شرط



وعرف البدعة مع ذكر الدليل على خطورتها.

ما حكم صيام رمضان ؟ واذكر ثلاثة فضائله ، ومتى شرع ؟


وما حكم إخراج زكاة الفطر ؟ ومتى آخر وقت إخراجها ؟

11-ما حكم الدعوة إلى الله ؟ واذكر ثلاثة من فضائلها



واذكر ثلاث صفات مهمة للداعية الناجح.

12-
ما حكم تارك الصلاة عمدا؟


وما حكم صلاة الجماعة على الرجل المسلم إذا كان يسمع الأذان ؟


مع ذكر فضيلة من فضائل صلاة الجماعة


وأخرى من فضائل صلاة الليل و التراويح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egygoal.taro.tv
هيما توما




عدد المساهمات : 6
نقاط : 24967
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

المسابقة الرمضانية الكبرى 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبرى 2010   المسابقة الرمضانية الكبرى 2010 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 12:03 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسابقة راااااااائعة

كنت عاوز أسأل هل المسابقة ما زالت مستمرة ولا انتهت

وهل ممكن أحل انهارده أو بكرة ولا انتهت خلاص؟؟

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيما توما




عدد المساهمات : 6
نقاط : 24967
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

المسابقة الرمضانية الكبرى 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبرى 2010   المسابقة الرمضانية الكبرى 2010 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 7:38 am

-( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيم )
- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟


الصحابى هو الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
السورة : الأنفال آية 70
سبب النزول قال ابن كثير رحمه الله :
- قال محمد بن إسحاق: حدثني العباس بن عبد الله بن مغفل ، عن بعض أهله ، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله قال يوم بدر: «إني قد عرفت أن أناساً من بني هاشم وغيرهم قد أخرِجوا كرهاً لا حاجة لهم بقتالنا فمن لقي منكم أحداً منهم ـ أي من بني هاشم ـفلا يقتله, ومن لقي أبا البختري بن هشام فلا يقتله, ومن لقي العباس بن عبد المطلب فلا يقتله, فإنه إنما أخرج مستكرَهاً» فقال أبو حذيفة بن عتبة أنقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وعشائرنا ونترك العباس ؟ والله لئن لقيته لألجمنه بالسيف فبلغت رسول الله فقال لعمر بن الخطاب «يا أبا حفص ـ قال عمر والله إنه لأول يوم كناني فيه رسول الله أبا حفص ـ أيضرب وجه عم رسول الله بالسيف ؟» فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فأضرب عنقه فوالله لقد نافق, فكان أبو حذيفة يقول بعد ذلك والله ما آمن من تلك الكلمة التي قلت ولا أزال منها خائفاً إلا أن يكفرها الله تعالى عني بشهادة, فقتل يوم اليمامة شهيداً رضي الله عنه. وبه عن ابن عباس قال: لما أمسى رسول الله يوم بدر, والأسارى محبوسون بالوثاق, بات رسول الله ساهراً أول الليل فقال له أصحابه يا رسول الله ما لك لا تنام ؟ وقد أسر العباسَ رجلٌُُ من الأنصار فقال رسول الله «سمعت أنين عمي العباس في وثاقه فأطلقوه» فسكت فنام رسول الله . –


2-( يا أيها الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ
وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ فَتَرَى الَّذِينَ
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ
أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ )

- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟
وأذكر اسم السورة ؟
وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟




الصحابى هو عُبَادَةَ بنَ الصَّامِتِ بن قيس بن أصرم بن فهر بن غنم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرجي الأنصاري. كنيتة أبو الوليد

سورة المائدة

سبب النزول
جاء عبادة بن الصامت فقال‏:‏ يا رسول الله إن لي موالي من اليهود كثير عددهم حاضر نصرهم وإني أبوء إلى الله ورسوله من ولاية اليهود وآوي إلى الله ورسوله فقال عبد الله بن أبي‏:‏ إني رجل أخاف الدوائر ولا أبرأ من ولاية اليهود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أبا الحباب ما تجلب به من ولاية اليهود على عبادة بن الصامت فهو لك دونه فقال‏:‏ قد قبلت فنزلت الآية

-( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ )
- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟



الصحابى

قال ابن عباس في رواية عطاء‏:‏ نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه
وقال ابن عمر‏:‏ نزلت في عثمان بن عفان‏.‏
قال بن عمر " ذاك عثمان بن عفان " أخرجه بن أبى حاتم
وقال مقاتل‏:‏ نزلت في عمار بن ياسر‏.‏
وقال أنس بن مالك : نزلت فى على بن أبى طالب

السورة الزمر

الحديث عن أنس بن مالك يقول، نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب (عليه السلام): ﴿أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ﴾ (16).

قال الرجل: فأتيت عليا (عليه السلام) لأنظر إلى عبادته، فأشهد بالله لقد أتيته وقت المغرب فوجدته يصلي بأصحابه المغرب، فلما فرغ منها جلس في التعقيب إلى أن قام إلى عشاء الآخرة، ثم دخل منزله فدخلت معه، فوجدته طول الليل يصلي ويقرأ القرآن إلى أن طلع الفجر، ثم جدد وضوءه وخرج إلى المسجد وصلى بالناس صلاة الفجر، ثم جلس في التعقيب إلى أن طلعت الشمس، ثم قصده الناس فجعل يختصم إليه رجلان، فإذا فرغا قام آخران، إلى أن قام إلى صلاة الظهر، قال: فجدد لصلاة الظهر وضوءه، ثم صلى بأصحابه الظهر، ثم قعد في التعقيب إلى أن صلى بهم العصر، ثم أتاه الناس، فجعل يقوم رجلان ويقعد آخران، يقضي بينهم ويفتيهم إلى أن غابت الشمس، فخرجت وأنا أقول: أشهد بالله أن هذه الآية نزلت فيه


-( لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
- نزلت هذه الآية في صحابي جليل
أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من



الصحابى هو
فيها روايات
فمنهم من قال نزلت فى أبى بكر الصديق ومنهم من قال نززلت فى إبا عبيدة بن الجراح رضى الله عنه

السورة المجادلة
قال ابن جريج‏:‏ حدثت أن أبا قحافة سب النبي صلى الله عليه وسلم فصكه أبو بكر صكة شديدة سقط منها ثم ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أوفعلته قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فلا تعد إليه فقال أبو بكر‏:‏ والله لو كان السيف قريباً مني لقتلته‏.‏

فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية‏.‏

وروى عن ابن مسعود أنه قال‏:‏ نزلت هذه الآية في أبي عبيدة بن الجراح قتل أباه عبد الله بن الجراح يوم أحد‏.‏

وفي أبي بكر دعا ابنه يوم بدر إلى البراز فقال‏:‏ يا رسول الله دعني أكن في الرعلة الأولى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ متعنا بنفسك يا أبا بكر أما تعلم أنك عندي بمنزلة سمعي وبصري


( مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )

- نزلت هذه الآية في صحابي جليل


أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ؟ وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟





الصحابى عمار بن ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين بن الوذيم بن ثعلبة بن عوف بن حارثة بن عامر الأكبر بن يام بن عنس بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب المذحجي ثم العنسي

السورة : النحل

قال ابن عباس‏:‏ نزلت في عمار بن ياسر وذلك أن المشركين أخذوه وأباه ياسراً وأمه سمية وصهيباً وبلالاً وخباباً وسالماً فأما سمية فإنها ربطت بين بعيرين ووجيء قبلها بحربة وقيل لها‏:‏ إنك أسلمت من أجل الرجال فقتلت وقتل زوجها ياسر وهما أول قتيلين قتلا في الإسلام‏.‏

وأما عمار فإنه أعطاهم ما أرادوا بلسانه مكرهاً فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن عماراً كفر فقال‏:‏ كلا إن عماراً مليء إيماناً من قرنه إلى قدمه واختلط الإيمان بلحمه ودمه فأتى عمار رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبكي فجعل رسول الله عليه الصلاة والسلام يمسح عينيه وقال‏:‏ إن عادوا لك فعد لهم بما قلت فأنزل الله هذه الآية‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ نزلت في ناس من أهل مكة آمنوا فكتب إليهم المسلمون المدينة أن هاجروا فإنا لا نراكم منا حتى تهاجروا إلينا فخرجوا يريدون المدينة فأدركتهم قريش بالطريق ففتنوهم مكرهين وفيهم نزلت هذه الآية‏.‏


( وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )


- نزلت هذه الآية في صحابي جليل

أ - أذكر اسم الصحابي كاملاَ ؟ وأذكر اسم السورة ، وما سبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟

الصحابى هو سعد بن أبى وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

سورة لقمان

الحديث
ال المفسرون‏:‏ نزلت في سعد بن أبي وقاص‏.‏

وذلك أنه لما أسلم قالت له أمه جميلة‏:‏ يا سعد بلغني أنك صبوت فوالله لا يظلني سقف بيت من الضح والريح ولا آكل ولا أشرب حتى تكفر بمحمد عليه الصلاة والسلام وترجع إلى ما كنت عليه وكان أحب ولدها إليها فأبى سعد فصبرت هي ثلاثة أيام لم تأكل ولم تشرب ولم تستظل بظل حتى خشي عليها فأتى سعد النبي صلى الله عليه وسلم وشكا ذلك إليه فأنزل الله تعالى هذه الآية والتى فى العنكبوت والأحقاف

أخبرنا أبو سعد بن أبي بكر الغازي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان قال‏:‏ أخبرنا أبو يعلى قال‏:‏ أخبرنا أبو خيثمة قال‏:‏ أخبرنا الحسن بن موسى قال‏:‏ أخبرنا زهير قال‏:‏ أخبرنا سماك بن حرب قال‏:‏ حدثني مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنه قال‏:‏ نزلت هذه الآية في قال‏:‏ حلفت أم سعد لا تكلم أبداً حتى يكفر بدينه ولا تأكل ولا تشرب ومكثت ثلاثة أيام حتى غشي عليها من الجهد فأنزل الله تعالى ‏‏الآية رواه مسلم عن أبي خيثمة‏.‏



( عَبَسَ وَتَوَلَّى أَن جَاءهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى )


- نزلت هذه الآية في صحابي جليل

أذكر اسم الصحابي كاملاَ
وأذكر اسم السورة
وسبب نزولها فيه من الحديث الشريف ؟




نزلت فى عبد الله بن أم مكتوم ، أمه عاتكة بنت عبد الله
اسمه كاملاً هو و عبد الله، ويقال عمر، وهو ابن قيس بن زائدة بن الأصم، ومنهم من قال: عمرو بن زائدة لم يذكر قيسًا، ومنهم من قال: قيس بدل زائدة.

وقال ابن حبان: من قال ابن زائدة نسبه لجده، ويقال: كان اسمه الحصين فسماه النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- عبد الله، حكاه ابن حبان، وقال ابن سعد: أهل المدينة يقولون: اسمه عبد الله، وأهل العراق يقولون: اسمه عمرو، قال: واتفقوا على نسبه، وأنه ابن قيس بن زائدة بن الأصم، وفي هذا الاتفاق نظر.

واسم أمه أم مكتوم عاتكة بنت عبد الله بن عنكثة -بمهملة ونون ساكنه وبعد الكاف مثلثة- ابن عائذ بن مخزوم.

وهو ابن خال خديجة أم المؤمنين، فإن أم خديجة أخت قيس بن زائدة، واسمها فاطمة.
سورة عبس
الحديث
أخبرنا محمد بن عبد الرحمن المصاحفي أخبرنا أبو نجم ومحمد بن أحمد بن حمدان أخبرنا أبو يعلى حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد حدثنا أبي قال‏:‏ هذا ما قرأنا على هشام بن عروة عن عائشة قالت‏:‏ أنزلت عبس وتولى في ابن أم مكتوم الأعمى أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يقول‏:‏ يا رسول الله أرشدني وعند رسول الله رجال من عظماء المشركين فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعرض عنه ويقبل على الآخرين ففي هذا نزلت عبس وتولى رواه الحاكم في صحيحه عن علي بن عيسى الحيري عن العتابي عن سعد بن يحيى‏.‏
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك يكرمه وإذا رآه يقول‏:‏ مرحباً بمن عاتبني فيه ربي‏.‏


ما معنى التوحيد ؟

# التوحيد -من العلم بأن الشيء واحد- وعلم التوحيد هو علم يفيد معرفة الله على ما يليق به ومعرفة رسوله على ما يليق به، وتنزيه الله عما لا ‏‏يجوز عليه، وتبرئة الأنبياء عما لا يليق بهم، أو يقال: هو العلم الذي يعرف به ما يجوز على الله وما ‏يليق ‏به وما لا يجوز عليه وما يجب له من أن ُيعرف في حقه سبحانه وتعالى.
# والوحدانية: هي صفة لله تبارك وتعالى، تنفي الكثرة عنه تبارك وتعالى في الذّات والصّفات والأفعال، أي لا توجد ذات مثل ذاته تعالى، ولا صفات مثل صفاته تعالى، ولا أفعال مثل أفعاله تعالى. وأيضا فذات الله ليس مكونة من أجزاء مركبة، وكذا صفاته


واذكر أقسامه الثلاثة عند أهل السنة والجماعة

توحيد الألوهية
توحيد الربوبية
توحيد الأسماء والصفات


مع ذكر دليل واحد على أهمية التوحيد.
شرف الله هذا العلم على غيره من العلوم لكونه متعلقا بأشرف المعلومات التي هي أصول ‏الدين ‏أي معرفة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. والعلم بالله تعالى وصفاته أجلّ العلوم وأعلاها ‏وأوجبها ‏وأولاها، ويسمى علم الأصول وعلم التوحيد وعلم العقيدة، وقد خصّ النبي صلى الله عليه ‏وسلم. نفسه ‏بالترقي في هذا العلم فقال: " أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له " فكان هذا العلم

‏‏

أهمّ العلوم تحصيلاً وأحقّها تبجيلاً وتعظيماً قال تعالى: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ‏‏‏{19}: سورة محمد، قدّم الأمر بمعرفة التوحيد على الأمر بالاستغفار لتعلّق التوحيد بعلم ‏الأصول، ‏وتعلق الاستغفار لعلم الفروع.‏

وروى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏سُئِلَ: أي العمل أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله".‏
وصح عن جُندُب بن عبد الله أنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حَزاوِرَة ، ‏فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرءان ثم تعلمنا القرءان فازددنا به إيمانا، رواه ابن ماجه .‏
فهذا يدل على أهمية علم التوحيد الذي كان لعلماء السلف اهتمام بالغ في تحصيله وتعليمه للناس، ‏‏قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في "الفقه الأبسط لما : "الفقه في الدين أفضل من الفقه في ‏‏الأحكام، والفقه معرفة النفس ما لها وما عليها" اهـ.‏


اذكر شرطي قبول العمل مع دليل واحد لكل شرط

- أن يكون خالص لله :" قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العلمين ..."
-أن لا يكون مخالفا للكتاب والسنة : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( تركت فيكم شيئين لن تضلو ا بعدهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض ) صححه الألباني


وعرف البدعة مع ذكر الدليل على خطورتها.

وهي الزياد في الدين من غير دليل شرعي
كأن يحدث العبد عبادة ليسلها أصل في الشرع كصلاة أو صيام غير مشروع أوعيد كالمولد مثلا
-البدعة محرمة ومهلكة ومحبطة للعمل لقوله( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد )

ما حكم صيام رمضان ؟ واذكر ثلاثة فضائله ، ومتى شرع ؟


صيام رمضان فرض على المسلم العاقل البالغ

ومِنْ فَضائِل الصَّومِ أنَّه يَشْفَع لصاحبه يومَ القيامة. فعَنْ عبدالله بن عَمْرو رضي الله عنهما أنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلّم قال: «الصِّيامُ والْقُرآنُ يَشْفَعَان للْعبدِ يَوْمَ القِيَامَةِ، يَقُولُ الصيامُ: أي ربِّ مَنَعْتُه الطعامَ والشَّهْوَة فشفِّعْنِي فيه، ويقولُ القرآنُ منعتُه النوم بالليلِ فشَفِّعْنِي فيهِ، قَالَ فَيشْفَعَانِ»، رَوَاهُ أَحْمَدُ.

: أن الله قال في الصوم: «وأَنَا أجْزي به». فأضافَ الجزاءَ إلى نفسه الكريمةِ؛ لأنَّ الأعمالَ الصالحةَ يضاعفُ أجرها بالْعَدد، الحسنةُ بعَشْرِ أمثالها إلى سَبْعِمائة ضعفٍ إلى أضعاف كثيرةً، أمَّا الصَّوم فإِنَّ اللهَ أضافَ الجزاءَ عليه إلى نفسه من غير اعتبَار عَددٍ وهُوَ سبحانه أكرَمُ الأكرمين وأجوَدُ الأجودين،

: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك

شرع الصيام فى شعبان من السنة الثانية للهجرة

وما حكم إخراج زكاة الفطر ؟ ومتى آخر وقت إخراجها ؟

زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ؛ الكبير والصغير ، والذكر و الأنثى ، و الحر والعبد ؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " أخرجه البخاري .
قد أجْمعَ المسلمونَ على فرْضِيَّتها إجماعاً قَطْعِيَّاً. فمنْ أنْكَر وجوبَها مع عِلْمِه به فهو كافرٌ خارجٌ عن الإِسْلامِ، ومن بخِلَ بها أو انْتَقصَ منها شيئاً فهو من الظَّالمينَ المتَعرضينَ للعقوبةِ والنَّكالِ.

قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون ؛ فعن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة التطوع : " و كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين " أخرجه البخاري ، وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين ".
و آخر وقت إخراجها صلاة العيد ، كما سبق في حديث ابن عمر ، وابن عباس رضي الله عنهم .

-ما حكم الدعوة إلى الله ؟ واذكر ثلاثة من فضائلها
حكمها : فرض كفاية إذا فعله البعض سقط عن البافين

فضائلها : 1ـ الأجر الجزيل
فالله - جل وعلا – يقول : { ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين }
2-مغالبة الباطل فأهل الزيغ والفساد يريدون انحراف في الفكر ، وضلال وتقبّل للشبهات ، وأهل الحق ينيرون بالقرآن والسنة البصائر والقلوب ، فيكون لذلك أثره في دحض الشبهات ، أهل الفساد يزينون الشهوات ، ويعددون صور وألوان الإغراءات ؛ليقع الناس في المنكرات ،فيأتي أهل الدعوة يحذرون ويخوفون بالله ، ويبينون لذة الطاعات ، ويرغّبون في الطاعات ، فكأنها معركة الحق والباطل ، فإذا نجح الدعاة معنى ذلك أنه قد هزم دعاة الباطل .
3- الحماية من المفاهيم الخاطئة
واذكر ثلاث صفات مهمة للداعية الناجح.


أولاً : التميّز الإيماني والتفوق الروحاني
ومعالم التميز
1 ـ الإيمان والاعتقاد الصحيح والتعلق الصادق بالله عز وجل
2 ـ خشية الله سبحانه وتعالى
3ـ الإخلاص لله عز وجل وابتغاء وجهه
4 ـ حسن الصلة بالله
ثانياً : التميز العلمي والشرعي
ثالثاً : الإقناع العقلي والحجة العلمية

-
ما حكم تارك الصلاة عمدا؟

قد اتفق العلماء على كفر من ترك الصلاة جحودا لها. واختلفوا فيمن أقر بوجوبها ثم تركها تكاسلا. فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي. وذهب مالك والشافعي رحمهما الله إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل. والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة، وهذا هو المنقول عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكى عليه إسحاق الإجماع، كما نقله المنذري في الترغيب والترهيب وغيره، ومن الأدلة على ذلك ما راوه الجماعة إلا البخاري والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" وما رواه أحمد من حديث أم أيمن مرفوعا" من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله" وما رواه أصحاب السنن من حديث بريدة بن الحصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وروى الترمذي عن عبد الله بن شقيق قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة.
وما حكم صلاة الجماعة على الرجل المسلم إذا كان يسمع الأذان ؟
صلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجال القادرين ، على الصحيح من قولي العلماء ؛ لأدلة كثيرة منها :
الدليل الأول :
قال الله تعالى : ( و إذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك و ليأخذوا أسلحتهم… ) سورة النساء أية 102
وجه الاستدلال :
أحدها : أمره سبحانه و تعالى لهم بالصلاة في الجماعة ، ثم أعاد هذا الأمر سبحانه مرة ثانية في حق الطائفة الثانية بقوله : ( و لتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك … )
و في هذا دليل على أن الجماعة فرض على الأعيان ، إذا لم يسقطها سبحانه عن الطائفة الثانية بفعل الأولى ، و لو كانت الجماعة سنة ، لكان أولى الأعذار بسقوطها عذر الخوف ، ولو كانت فرض كفاية لسقطت بفعل الطائفة الأولى .
ففي الآية دليل على و جوبها على الأعيان .
فهذه ثلاثة أوجه
· أمره بها أولاً .
· ثم أمره بها ثانياً .
· و أنه لم يرخص لهم في تركها حال الخوف .
الدليل الرابع :
1- ما ثبت في الصحيحين و هذا لفظ البخاري : عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " و الذي نفسي بيده ، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجالاً فأحرق عليهم بيوتهم ، و الذي نفسي بيده لو يعلم أنه يجد عَرْقاً سميناً أو مِرْماتَيْن حسنتين لشهد العشاء "
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء و صلاة الفجر ، و لو يعلمون ما فيهما لأتوهما و لو حبواً ، و لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلاً يصلي بالناس ، ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة ، فأحرق عليهم بيوتهم " متفق عليه .


مع ذكر فضيلة من فضائل صلاة الجماعة

الأجر المضاعَف
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة )) [ متفق عليه ] .

رفع الدرجات وحط الخطيئات
2- قال صلى الله عليه وسلم : (( صلاة الرجل في جماعة تَضْعفُ على صلاته في بيته وفي سوقه خمساً وعشرين ضعفاً ، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد ، لا يُخْرِجُه إلا الصلاة ، لم يخطُ خطوة إلا رُفِعَت له بها درجة ، وحُطّ عنه بها خطيئة ، فإذا صلَّى لم تزل الملائكة تُصلِّي عليه ، ما دام في مُصَلاّه ما لم يُحْدِث : اللهم صلّ عليه ، اللهم ارحمه ، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة )) [ متفق عليه ] .

غُفران الذُّنوب
3- وقال صلى الله عليه وسلم : (( من توضّأ فأَسْبَغ الوضوء ، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاّها مع الإمام ، غُفِرَ له ذنبه )) [ رواه ابن خزيمة وصحَّحه الألباني ] .

وأخرى من فضائل صلاة الليل و التراويح.


قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين، ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم، ويسألونه من فضله، فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها، وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات
قال الله تعالى: ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً
وقال تعالى: والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً
وقال سبحانه يصف قيام الليل: إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأقوم قيلاً
وقال الرسول .. صلى الله عليه وسلم

{ أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل }

وقال عليه أفضل الصلاة والسلام : " إنّ الله تعالى يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الأخير ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ حتى يطلع الفجر " رواه البخاري ومسلم .

وفضل صلاة التراويح
وقد وردت بعض الأحاديث الخاصة بالترغيب في قيام رمضان وبيان فضله ، منها :

ما رواه البخاري (37) ومسلم (759) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) .

(مَنْ قَامَ رَمَضَان) أَيْ قَامَ لَيَالِيَهُ مُصَلِّيًا .

( إِيمَانًا ) أَيْ تَصْدِيقًا بِوَعْدِ اللَّهِ بِالثَّوَابِ عَلَيْهِ .

( وَاحْتِسَابًا ) أَيْ طَلَبًا لِلْأَجْرِ لَا لِقَصْدٍ آخَرَ مِنْ رِيَاءٍ أَوْ نَحْوِهِ .

( غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبه )

انتهت الإجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسابقة الرمضانية الكبرى 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]نكت 2010
» نكت فلسطينية 2010
» جدول الدورى 2010-2011
» ترتيب جدول الدورى 2010-2011
» نتيجة امتحانات 2010 لوزارة التربية والتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
egyptian-player :: قسم التسلية والترفية-
انتقل الى: