egyptian-player
السلام عليكم اهلا بك عزيزى ندعوك بالاشتراك معنا ونتمنى ان تكون فى كامل صحتك وعافيتك @ الماجيك


prefict
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بك فى الجول المصرى اا

للاستفسار يرجى الاتصال ب0104505612


شاطر | 
 

 ذكريات "الستة وسعادة مايو"وكأس مصر أهلاوي والزمالك لم يهزم الأهلي فيه منذ نصف قرن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud



عدد المساهمات : 115
نقاط : 16271
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: ذكريات "الستة وسعادة مايو"وكأس مصر أهلاوي والزمالك لم يهزم الأهلي فيه منذ نصف قرن   الأربعاء مايو 26, 2010 1:03 am

على الرغم من المنافسة حامية الوطيس بين القطبين المصريين الكبيرين ومواجهتهم التى لا تنتهي في المحافل المحلية والأفريقية إلا أنهما لم يلتقيا قط فى دور الستة عشر من بطولة كأس مصر على الرغم من أنهما تواجهها ثمانية عشر مرة فى البطولة إلا أنهما لم يلتقيا فى دور الستة عشر الذى سيجمعهما فى المباراة المقبلة على ملعب القاهرة الدولي فى العاصمة القاهرة .



وتعد المواجهة التي ستجمع قطبا الكرة المصرية على ملعب القاهرة في تمام الساعة التاسعة مساء الأربعاء القادم هي الأولي فى التاريخ التي تجمع الأهلي بالزمالك في دور الستة عشر من بطولة كأس مصر ، حيث ألتقي الفريقان سبعة عشر مرة فى البطولة الأقدم فى تاريخ الكرة المصرية منهم مرتان فى دور الثمانية للبطولة وثلاث مرات فى الدور قبل النهائي بالإضافة إلى 12 مباراة جمعتهم في المباراة النهائية للبطولة ، وكانت إحصائيات المباريات كالتالي :



تقابل الأهلي والزمالك 24 مرة في البطولة منذ نشأتها فاز الأهلي 12 مرة بينما فاز الزمالك 10 مرات وانتهت مباراتان بالتعادل .



والتقي الأهلي بالزمالك في بطولة كأس مصر منذ عام 1930 سبعة عشر مرة منها 12 مباراة في نهائي البطولة ، ومباراتان في دور الثمانية ، وثلاث مباريات في الدور قبل النهائي .



وفاز الأهلي فى عشر مباريات بينما فاز الزمالك فى خمس مباريات وتعادل الفريقين مرتان واقتسما اللقب .



اللقاء الأول في بطولة الكأس كان موسم 31-32 يوم الجمعة الموافق 6 مايو 1932 في الدور قبل النهائي وفاز الزمالك بنتيجة 3 / 0 سجلها مصطفي كامل طه هدفين والسكري هدفا وتوج الزمالك بالبطولة .



اللقاء الثاني كان في موسم 40 -42 في المباراة النهائية وفاز الزمالك بنتيجة 2 / 0 .



اللقاء الثالث كان في موسم 41 -42 في المباراة النهائية للبطولة وفاز الأهلي بنتيجة 3 - صفر .



اللقاء الرابع كان موسم 42- 43 في المباراة النهائية للبطولة وتعادل الفريقان 2/2 وتقاسم الفريقان الكأس لمدة ستة أشهر لكل منهما.



اللقاء الخامس كان في المباراة النهائية لموسم 43- 44 وفاز الزمالك ويحصل علي كأس البطولة .



اللقاء السادس كان في الدور قبل النهائي موسم 47- 48 وفاز الزمالك بهدف نظيف.



اللقاء السابع في المباراة النهائية لموسم 48- 49 فاز الأهلي بنتيجة 3 / 1 و سجل له توتو وحسين مدكور وفتحي خطاب ومرعي للزمالك .



اللقاء الثامن في نهائي موسم 52- 53 وفاز الأهلي بنتيجة 4/1 سجل للأهلي مكاوي ومدكور وصالح وعبدالوهاب سليم للزمالك قدري ابوحسن.



اللقاء التاسع في نهائي موسم 57- 58 وتعادلا سلبياً ثم لعبا مباراة أخري و تعادلا بنتيجة 2-2 احرزهما عصام بهيج للزمالك وميمي الشربيني للأهلي وتقاسم الفريقان الكأس لمدة ستة أشهر لكل منهما.



اللقاء العاشر في نهائي موسم 58 -59 وفاز الزمالك بنتيجة 3 / 1 أحرزها اليمني هدفين وعصام بهيج هدفاً و طه اسماعيل للأهلي.



اللقاء الحادي عشر في نهائي موسم 77- 78 وفاز الأهلي بنتيجة 4 / 2 سجلها مصطفي عبده ومحمود الخطيب وطاهر الشيخ وجمال عبد الحميد وللزمالك طه بصري وعلي خليل .



اللقاء الثاني عشر في دور الثمانية لموسم 84-85 وفاز الأهلي بنتيجة 3/2 سجلها شمس حامد ومحمد السيد وطارق خليل وللزمالك كوارشي وفاروق جعفر.



اللقاء الثالث عشر في موسم 88 - 89 في دور الثمانية وفاز الأهلي 2/1 سجلها ربيع ياسين وطاهر ابوزيد وجمال عبدالحميد للزمالك.



اللقاء الرابع عشر في الدور قبل النهائي لموسم 90- 91 وفاز الأهلي 2/صفر سجلهما محمد رمضان .



اللقاء الخامس عشر في نهائي 91- 92 وفاز الأهلي بنتيجة 2/1 سجلهما ايمن شوقي للأهلي ورضا عبدالعال للزمالك .



اللقاء السادس عشر فى نهائي 2005 -2006 وفاز الأهلي بنتيجة 3/0 سجلها عماد متعب هدفين وعماد النحاس هدف .



اللقاء السابع عشر فى نهائي 2006 – 2007 وفاز الأهلي بنتيجة 4 / 3 سجل للأهلي عماد متعب و ابو تريكة و اسامة حسني هدفين وسجل للزمالك عمرو زكى و شيكابالا و جمال حمزة .



ويتضح من تاريخ مواجهات الفريقين في بطولة كأس مصر أن أخر فوز لفريق الزمالك على الأهلي كان منذ أكثر من نصف قرن حيث حقق الفريق الأبيض أخر فوز على الشياطين الحمر فى موسم 59 عندما تغلب على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ، بينما تظهر أيضا السيطرة الحمراء المطلقة على تاريخ مواجهات الفريقين في أخر مواجهات فى البطولة بعد تغيير مساماها بعدما حقق الأحمر الفوز عشر مرات وهو ضعف عدد مرات فوز الأبيض البالغ خمس مرات فقط .



بينما يحمل شهر مايو أجمل الذكريات لفريق الأهلي وجماهيره الكبيرة ولعل أبرز النتائج التي تحققت في لقاءات القمة في هذا الشهر هو الفوز التاريخي الذي حققه الأهلي بعدما دك حصون الزمالك بنصف دستة أهداف في المباراة التى جمعت الفريقين يوم 16 مايو 2002 وتمكن الأهلي من الفوز على الزمالك بالنتيجة الأسطورية التاريخية " 6 - 1 " بقيادة الداهية خالد بيبو الذي أحرز أول " سوبر هاتريك " في مباريات القمة .



ويحمل شهر مايو ذكرياته الرائعة للأهلاوية وذلك عندما نجح الشياطين الحمر في الفوز علي الغريم التقليدي بهدفين نظيفين يوم 15 مايو 1998 أحرزهما الغانى أحمد فيليكس بهدف أسطوري تسبب في رحيل حسين عبد اللطيف لاعب الزمالك عن ناديه بعدما راوغ الأول الثاني بمهارة شديدة وسجل هدفاً بديعاً في أقصي الزاوية اليسري العليا لمرمي نادر السيد حارس الزمالك آنذاك ، وتمكن بعده حسام حسن لاعب الأهلي انذاك من احراز الهدف الثاني الذي تسبب في انسحاب الفريق الأبيض من المباراة بداعي وجود تسلل " وهمي " في الهدف الثاني الذي قضي على الآمال البيضاء في المباراة و من ثم اللقب الذي حصل عليه المارد الأحمر .



و أخر الذكريات السعيدة لشهر مايو كان بتاريخ 14 مايو 2006 عندما نجح الشياطين الحمر بقيادة الساحر أبو تريكة وعماد متعب من تحقيق فوزاً بهدفين نظيفين على الفريق الأبيض وتوج الأهلي بلقب البطولة رسمياً .



وتوج الأهلي بلقب البطولة 35 مرة كان أخرها موسم 2006 -2007 وهو حامل الرقم القياسي فى عدد مرات الفوز بها مقابل 21 مرة للزمالك كان أخرها موسم 2007 -2008 . وتقاسم الفريقان اللقب مرتين .



أرقام :



- تقاسم الأهلي والزمالك اللقب مرتين عامي 1943 ، 1958 .



- حسمت بطولة كأس مصر ثلاث مرات بضربات الترجيح ، وكانت الأولي بين الأهلي والمقاولون العرب عام 1981 وانتهت لصالح الأهلي 3-2 ، بينما كانت الثانية عام 2003 بين الأهلي والإسماعيلي وانتهت بفوز الأهلي أيضاً بنتيجة 5 – 4 ، وكانت الثالثة في الموسم الماضي " 2009 " وانتهت بفوز حرس الحدود على انبي بنتيجة 4-1 .



- بطولة كأس مصر كانت تسمي بطولة كأس التفوق المصري وانطلقت عام 1921 وليس لها علاقة بكأس السلطانية التي كانت بطولة منفصلة .



الهدف القاتل لايمن شوقي فى نهائي كأس مصر موسم 91-92
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ذكريات "الستة وسعادة مايو"وكأس مصر أهلاوي والزمالك لم يهزم الأهلي فيه منذ نصف قرن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "الشيخ القرضاوي " يلقي محاضرة بعنوان"الوسطية الإسلامية معالمها والحاجة إليها"بليبيا
» قمة الحــــــــب .... أن تحب بوفاءك من جرحك .."بصمته !!!!
» "ما يقال للمريض من عبارات" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "صيغة عقد النكاح" العلامة ابن باز -رحمه الله تعالى
» "العلل ومعرفة الرجال" للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
egyptian-player :: قسم الاندية المصرية :: النادى الاهلى-
انتقل الى: